الهدف الاخباري – طرابلس

تلبية لدعوة من تحالف أصوات حرة ولجنة هيكلة الإعلام، عقد عدد من الصحفيين والمراسلين ورؤساء ومدراء التحرير بعدد من الصحف الليبية والمواقع الإلكترونية من مختلف المدن والمناطق بليبيا، اجتماعًا مساء اليوم الأحد 19 يونيو، بطرابلس، لاختيار اللجنة التأسيسية لنقابة الصحفيين على مستوى ليبيا، بحضور وإشراف نائب الرئيس وعدد من أعضاء الاتحاد الوطني لنقابات عمال ليبيا، ورئيس الاتحاد الوطني لعمال ليبيا فرع طرابلس، ورئيس لجنة الأزمة بالاتحاد الوطني لعمال ليبيا، وعدد من أعضاء كل من تحالف أصوات حرة ولجنة هيكلة الإعلام.

وتم في الاجتماع اختيار لجنة من 9 صحفيين، يمثلون مختلف المدن والمناطق الليبية، وباقتراح من عدد من أصحاب المبادرات السابقة في تأسيس نقابات للصحفيين داخل بعض المدن الليبية من المنطقتين الشرقية والجنوبية، وتم تحديد مهمة اللجنة في عدد من البنود ومنحها فترة زمنية 3 شهور ويمكن إضافة 10 أيام، ويتعين عليها انجاز مهامها خلال هذه المدة (100 يوم) وتقديم تقرير مفصل للجمعية العمومية المكونة من الحاضرين الذين اختاروها بالإجماع.

واللجنة التأسيسية التي تم اختيارها مكونة من:
1. طارق عبد السلام الهوني – رئيس تحرير وكالة الغيمة الليبية للأنباء
2. وليد أحمد بكاكو – رئيس منظمة زلاف للإعلام – سبها
3. عوض عبد الهادي الشاعري – صحفي من طبرق
4. سمية عبد السلام شويب – رئيس تحرير صحيفة أخبار إجدابيا
5. إيناس عبد الرزاق احميدة – صحفية من طرابلس
6. محمد مفتاح أبوعائشة – وكالة الأنباء الليبية – طرابلس
7. حمزة أحمد تركية – مراسل صحفي – طرابلس
8. رضا الهادي فحيل البوم – رئيس المنظمة الليبية للإعلام المستقل
9. فاتح علي مناع – وكالة الأنباء الليبية فرع بنغازي

وتم تحديد مهام اللجنة التأسيسية في الآتي:

  1. إعداد النظام الأساسي
  2. إعداد ميثاق الشرف
  3. التواصل مع جميع الأطراف وإعداد القوائم بأسماء الصحفيين الليبيين
  4. تحديد موعد الانتخابات للنقابة، حيث سيتم اعداد انتخابات فرعية لكل مدينة ومن مجموع هذه النقابات سيتم انتخاب النقابة العامة للصحفيين الليبيين.

يذكر أن مهمة اللجنة هي التجهيز والتحضير لتأسيس النقابة وصولا لمرحلة الانتخابات، ولا يمكن لأعضائها الترشح في أول دورة من انتخابات النقابة.