اختتمت مساء الجمعة 18 مارس، في بالعاصمة التونسية فعاليات الدورة التدريبية التي نظمتها الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي لعدد من الراصدين التابعين لها، بالتعاون مع الرابطة الأمريكية للقانونيين، وذلك ضمن البرنامج التدريبي العام الذي تتبناه الهيئة تحت إشراف عدد من الخبراء المتخصصين في مجال الرصد الإعلامي والتحقق من المعلومات.

وبحسب الصفحة الرسمية للهيئة على فيسبوك، شملت الدورة مهارات التحقق من الأخبار الزائفة، ورصد خطاب الكراهية، بالإضافة إلى رصد الإخلالات المهنية خلال فترة التغطية الإعلامية للانتخابات، كما تضمن البرنامج التدريبي إحاطة بمنهجية كتابة تقارير الرصد.

وقد زار المشاركون في الدورة مقر الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (HAICA) بتونس، حيث تم الاطلاع على تجربة الهيئة في مجال رصد خطاب الكراهية والإخلالات المهنية في المحتوى الإعلامي المقدم للجمهور.

كما قاموا بزيارة للمنتدى الدولي الثاني للصحافة الذي ينعقد خلال هذه الأيام في العاصمة التونسية بحضور صحفيين دوليين وعرب، ويتناول قضايا حرية الصحافة وآفاق التعاون بين المؤسسات الصحفية وأصحاب المبادرات.

هذا وأكد نائب رئيس الهيئة “منير مفتاح” على استمرار برامج التدريب والتطوير، في الداخل والخارج، وقال أن بعض المشاركين في التدريب هم راصدين بالهيئة تحصلوا على برامج تدريب محلية، ومنهم متدربين تم اختيارهم ضمن المجموعة الجديدة من المتقدمين الذين اجتازوا المرحلة الأولى للقبول كراصدين متدربين بالهيئة، بالإضافة لعدد من الصحفيين العاملين بالقنوات التلفزيونية، حيث تحرص الهيئة على إشراكهم في برامجها التدريبية.