ذكرت وكالة الأنباء البلاروسية أن جولة ثالثة من المفاوضات الروسية الأوكرانية الرامية إلى إيجاد تسوية للنزاع، انطلقت مساء الإثنين في بيلاروسيا.

وأفادت وكالة “بلتا” في حسابها على تلغرام “بدأت الجولة الثالثة من المفاوضات في بيلوفيشسكايا بوشا”، المنتزه الوطني على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، مرفقة النبأ بصورة للوفدين الروسي والأوكراني جالسين إلى طاولة المفاوضات.

على تويتر، كان مفاوض أوكراني غرد أن الجولة الثالثة من المحادثات مع روسيا ستبدأ الإثنين عند الساعة 14,00 ت غ في بيلاروسيا.

وكتب ميخائيلو بودولياك العضو في الوفد الأوكراني مع نشر صورته مع مروحية في الخلفية “الجولة الثالثة. تبدأ الساعة 16,00 بتوقيت كييف. الوفد لم يتغير”.

ومن جانبه، أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو أن تركيا ستستضيف محادثات ثلاثية بين وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا وتركيا الخميس.

وتنظم تركيا منتدى دبلوماسيا لمدة ثلاثة أيام دعت إليه سيرغي لافروف، الذي أكد حضوره في نهاية الأسبوع وفقا للحكومة التركية التي كانت تأمل أيضا في إقناع الوزير الأوكراني دميترو كوليبا.

وأكدت موسكو على الفور عقد اللقاء، في حين قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو لوكالة الأنباء الفرنسية إنه “يجري النظر في إمكانية عقد مثل هذا اللقاء”.

وأوضح الوزير التركي في تغريدة “إثر مبادرات من جانب الرئيس (رجب طيب أردوغان) وجهودنا الدبلوماسية المكثفة قرر وزيرا خارجية روسيا (سيرغي لافروف) وأوكرانيا (دميترو كوليبا) الاجتماع بمشاركتي على هامش” منتدى أنطاليا الدبلوماسي في العاشر من الجاري.

من جهتها، أشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على تطبيق تلغرام إلى أنه “وفقا لاتفاق عبر الهاتف بين الرئيسين الروسي والتركي (…) من المقرر عقد لقاء على هامش المنتدى الدبلوماسي في أنطاليا بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والوزير الأوكراني دميترو كوليبا”.

وستكون هذه أول زيارة للوزير الروسي خارج البلاد منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

المصدر : فرانس24/ أ ف ب