الهدف الإخباري – طرابلس

أقام المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية، أمسية ثقافية مساء الأربعاء 16 فبراير، ضمن موسمه الثقافي للعام 2021-2022، حيث ألقت “د. بدرية علي عبد الجليل” عضو هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الزيتونة، محاضرة بعنوان (آثار الإدارة البريطانية على المرأة الليبية (تعليماً – صحياً – اقتصادياً واجتماعياً) خلال الفترة 1943-1951م) ، بقاعة المجاهد بالمركز.

وحضر الأمسية عدد من الباحثين، والمسؤولين والعاملين بالمركز، وعدد من المختصين والمثقفين والمهتمين بالتاريخ الليبي.

واستعرضت المحاضرة بعض ملامح دور المرأة الليبية خلال فترة الإدارة البريطانية للبلاد، وأثر بعض السياسات في تلك الفترة على المرأة تعليميًا وصحيًا، وعرجت على بعض العادات والتقاليد التي سادت في تلك الفترة وكان لها أثر واضح على حياة وحضور المرأة الليبية.

وقدم بعض الحاضرين مداخلات أسهمت في إثراء النقاش واستحضار بعض الأحداث التاريخية التي وقعت زمن الإدارة البريطانية والذي سبق إعلان الإستقلال وتأسيس المملكة الليبية، باعتبار أن عبارة (المرأة الليبية) معنى كبير تندرج تحته عدة تصنيفات للمرأة الليبية والتي تختلف باختلاف المساحات الجغرافية والأقاليم الإدارية والمكونات الإجتماعية والدينية والخصائص الثقافية، وهذا الإختلاف يجعل من الصعب عرض كل ما يخص المرأة الليبية خلال حقبة امتدت لما يقرب من عقد كامل يمثل فترة مفصلية في التاريخ الليبي، خاصة وأن هذه الفترة لا تتوفر بشأنها الكثير من الدراسات والبحوث والمؤلفات والمراجع التاريخية مقارنة بغيرها.