افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة المكلف “رمضان أبوجناح”، اليوم الاحد 13 فبراير، ملتقى ومعرض ليبيا الدولي الرابع عشر للرعاية الصحية، الذي انطلق صباح اليوم، بمعرض طرابلس الدولي، بتنظيم من شركة الواحة للمعارض، وبدعم من رئاسة مجلس الوزراء، ووزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية.

وبحضور وزيرة الدولة لشؤون المرأة “حورية طرمال”، ووكيل وزارة التربية والتعليم “مسعودة الأسود”، ووكيل وزارة الخارجية “عمر الكتي”، ورئيس الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار وشؤون الخصخصة “جمال اللموشي”، وبمشاركة 200 شركة عارضة، وعدد من السفراء العرب والأجانب في ليبيا.

ويشارك في الملتقى الذي يعقد خلال الفترة من 13–15 فبراير، مختلف الجهات والقطاعات التي تسعى للرفع من مستوى صحة المواطن الليبي، إلى جانب الأطقم الطبية والطبية المساعدة وكل من له دور في تطوير قطاع الصحة في ليبيا.

وعبر “أبوجناح” عن سعادته بحضور أكبر حدث سنوي في قطاع الرعاية الصحية في شمال أفريقيا، والذي يركز على توفير متطلبات واحتياجات قطاع الصحة.

وذكر نائب رئيس مجلس الوزراء خلال كلمة ألقاها، أن مثل هذه الملتقيات والمعارض الدولية، يجب أن تنال الزخم الكافي لإظهارها، لما لها من مردود إيجابي على الدولة الليبية، في فهم سوق الاستثمار، وتطوير القطاع الصحي من حيث بناء المستشفيات، والعيادات، والمراكز الصحية، والتعليم الطبي وتدريب الكوادر الطبية.

ويناقش الملتقى العلمي عددًا من المواضيع الهامة أبرزها، عدم انتظام تدفق الأدوية التخصصية وخاصة الأورام، وأثر الاستثمارات في مؤسسات النفع العام الصحية، وبروتوكول تعامل المنظمات المانحة الدولية والمحلية مع وزارة الصحة، إلى جانب التأمين الصحي العام في ليبيا، وبرامج الصحة المدرسية.

يشار إلى أنه قد تم الإعلان عن إطلاق أول بطاقة تأمين صحي خلال الملتقى.