إجراءً لتعليمات النائب العام الصادرة بمناسبة نظره إجراءات الاستدلال التي وجه بممارستها في وقت سابق لغرض رصد وإثبات وقائع التعدي على أملاك الدولة الليبية وتحديد هوية مرتكبيها، وإزالة مظاهرها وآثارها في مدينة الخمس ومحيطها.

أنهت نيابة الخمس الابتدائية، في وقت سابق ، مهمة الإشراف على إجراءات حصر المخالفات التي طالت المخططات بصورها كافة، وتحديد العقارات التي تعرضت للغزو؛ وتعيين حدودها ومعالمها بالتعاون مع مصالح (الأملاك العامة – التسجيل العقاري والتوثيق – التخطيط العمراني).

واستناداً إلى نتائج هذا العمل؛ تولى مأمورو الضبط القضائي التابعين للإدارة العامة لحماية الطاقة الكهربائية، وجهازي الشرطة الزراعية والحرس البلدى، تنفيذ قرار النيابة العامة القاضي بإخلاء 94 موقعاً مملوكاً للدولة الليبية، وأنجزوا إزالة مظاهر التعدي عليها.

كما تولى أعضاء الجهات المذكورة بتاريخ 2022/1/21، تحت إشراف النيابة العامة، مباشرة إزالة مظاهر 116 مخالفة شكلت اجتراءً على قواعد المخططات وتعدياً على أملاك الدولة.

وبذلك وجهت النيابة العامة بضرورة تسلم الجهة المختصة للعقارات محل الإجراء، وطالبت الجهات المعنية باستيفاء إجراءات الاستدلال حول التعديات على أملاك الدولة في منطقتي لبدة وسوق الخميس.