تمكن المغرب من حسم صدارة المجموعة الثالثة في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامة بالكاميرون إثر تعادله مساء الثلاثاء في ياوندي مع الغابون بنتيجة 2-2 في الجولة الأخيرة. من جانبها، ودعت غانا الفائزة باللقب أربع مرات البطولة إثر خسارتها أمام جزر القمر.

وكانت الغابون تقدمت مرتين بهدفين من ألفينا في الدقيقة 21 وبوبانزا في الدقيقة 81 فيما أدركت “أسود الأطلس” التعادل عن طريق بوفال من ركلة جزاء في الدقيقة 74 وأشرف حكيمي في الدقيقة 84.

حملت هذه الجولة مفاجأة من العيار الثقيل بخروج منتخب غانا من الدور الأول إثر خسارته أمام جزر القمر بنتيجة 3-2. وتحتل “النجوم السود” المركز الأخير بنقطة يتيمة حصلت عليها بتعادلها مع الغابون في الجولة السابقة. 

تشكيلة معدلة لـ “الأسود” 

وقد ضمت تشكيلة المدرب وحيد خليلوزيتش عدة تغييرات بينها منير القجوي في حراسة المرمى بدلا من الأساسي ياسين بونو) ويوسف النصيري في الهجوم، فضلا عن فيصل فجر وإلياس شاعر في خط الوسط، علما أن “أسود الأطلس” كانوا قد أحرزوا بطاقة المرور لثمن النهائي في الجولة الثانية إثر فوزهم على جزر القمر 2-صفر. 

لكن صدارة المجموعة كانت غير محسومة لأن الخسارة كانت ستحرم زملاء حكيمي من المركز الأول وتدفعه لخوض مباراة ثمن النهائي بعيدا عن ياوندي وربما أمام منافس قوي. 

كانت بداية المباراة لصالح الغابون التي سعت جاهدة لإحراج الدفاع المغربي المحروم من خدمات قائده رومان سايس لدواع تكتيكية، وجلس في دكة البدلاء. ودخلت “الفهود” بنية الفوز وانتزاع صدارة المجموعة من خصمها، لكن “الأسود” كانوا يقظين وخلقوا أول فرصة سانحة عن طريق النصيري لكن الحارس سارع لخطف الكرة من مهاجم إشبيلية.  

وفيما بدأوا يستعيدون أنفاسهم، فاجأهم المهاجم السريع ألفينا بهدف جميل سجله في الدقيقة 21 لم يترك مجال التحرك لمنير القجوي، وذلك بعد خطأ فادح من المدافع شاكلا (خليفة سايس). ورد زملاء فجر بهجمات مهددة لمرمى الغابون لا سيما عن طريق النصيري والكعبي.   

وأمام سيطرة الغابون، قام خليلوزيتش بتغيير مع دخول أملح في مكان شاعر. وتغير وجه “الأسود” بدخول الثنائي سفيان بوفال وأيمن برقوق في مكان الكعبي وفجر في الدقيقة 57. وتمكن بوفال من إدراك التعادل في الدقيقة 74 بركلة جزاء إثر خطأ عليه داخل منطقة الجزاء.

لكن الغابون المعززة بجمهور غفير سجلت هدفا ثانيا عن طريق بوبانزا في الدقيقة 81 قبل أن ينفذ أشرف حكيمي ضربة حرة كانت صاروخية سكنت في شباك الحارس أمونوم وقادت فريقه لإدراك التعادل مجددا لتنتهي المباراة 2-2.

المصدر : فرانس24