تم صباح اليوم الأحد 21 نوفمبر، التوقيع على مذكرة التفاهم بين وزارتي الزراعة والحكم المحلي بليبيا ومعهد البحر المتوسط للعلوم الزراعية بإيطاليا، برعاية “موسى الكوني” عضو المجلس الرئاسي الليبي، وفق ما أعلنه المجلس الرئاسي الليبي عبر صفحته الرسمية.

وتعد مذكرة التفاهم الأولى في إطار شراكة أوسع قصيرة وطويلة المدى، من أجل دعم مشاريع تنمية مكانية، لتعزيز الأمن الغذائي لليبيا. وقد حضر مراسم التوقيع، نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية، “رمضان بوجناح” وسفير دولة إيطاليا في ليبيا “جوزيبي بوتشيني”، ومدير المعهد الإيطالي، ووكيلا وزارتي الزراعة والحكم المحلي، وعدد من الإدارات المختصة بالوزارتين.

واستعرض نائب رئيس المجلس الرئاسي، قبيل مراسم التوقيع، فرص تعزيز مشاريع التنمية المكانية في الجنوب الليبي، وسبل تفعيل المعاهدات المشتركة، حيث أكد “الكوني” على ضرورة دعم التمكين الاقتصادي للشباب الليبي، وتوفير البدائل الملائمة لانخراطهم في المشاريع التنموية، واستثمار طاقاتهم بعيداً عن السلاح. وبدوره أشاد السفير الإيطالي بتعاون السلطات الليبية، خاصة المجلس الرئاسي، في توجيه التعاون الإيطالي لما يخدم الاحتياجات الليبية ومصلحة الليبيين، مؤكداً استعداد بلاده لاستمرار تنفيذ الشراكة طويلة الأمد، التي يشكل توقيع الإتفاقية جزءا منها.

ووعد السفير “بوتشيني” بتوفير منح دراسية وتدريبية للشباب الليبي، في تخصصات الزراعة والتنمية، وذلك في إطار الشراكة والتعاون بين البلدين. كما تم خلال اللقاء، بحث سبل التعاون المشترك في مجالات الزراعة، والتدريب المهني، والتعليم، وتعزيز الأمن الغذائي.