ترأس الفريق أول ركن شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة الإجتماع ألمشترك بين الوفد الحكومي الاتحادى ولجنة أمن ولاية البحر الأحمر ووفد مجلس نظارات البجا والعموديات المستقلة الذي يترأسه الناظر محمد الأمين ترك ناظر الهدندوة بفندق كورال ببورتسودان اليوم ، وفقًا لوكالة السودان للأنباء .

واتفق الإجتماع على السماح لصادر بترول دولة جنوب السودان بالمرور عبر ميناء بشاير. وقدم الوفد الحكومي خلال الإجتماع عدد من المقترحات لحل قضية شرق السودان شملت فتح الموانئ والطريق القومي، كما اقترح قيام مؤتمر جامع لأهل شرق السودان تكون مخرجاته ملزمة للحكومة وأهل شرق السودان.

وأعلن عضو مجلس السيادة الفريق أول ركن كباشي ضمان أمن الحراك الأهلي للمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة وعدم التعرض له من أية جهة حتى يتم التوصل إلى إتفاق نهائي بشأن القضايا العالقة.

من جانبه أكد الناظر محمد الأمين ترك قبولهم المبدئي بالمقترحات التي قدمها الوفد الحكومي وطلب إمهالهم مدة أسبوع للتشاور مع التنسيقيات المتحالفة مع المجلس التي لم تحضر الإجتماع .

وأمن الفريق كباشي خلال الإجتماع على عدالة قضايا شرق السودان، مشيرا إلى أن الطريقة السلمية التي تم بها التعبير عنها تتوافق مع مبادئ ثورة ديسمبر في الحرية والسلام والعدالة.