أعلن مكتب النائب العام الليبي ، مساء اليوم السبت 11 سبتمبر ، عن تمكن عناصر اللواء 444 ( قتال ) من ضبط وإحضار الوافد الصومالي “حسن قيدي” ، المتهم بقيادة شبكة منظمة تعمل على تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية ، و الاتجار بالبشر ، وتعمد قتل العشرات من المهاجرين لأجل الاتجار بأعضائهم ، ومواقعة عدد من المهاجرات تحت سطوة التهديد ، وحجز حرية المهاجرين وتعريضهم للمعاملة القاسية لإرغام ذويهم على دفع مبالغ مالية نظير إطلاق سراحهم .

وأضاف المكتب أن ذلك يأتي في إطار العمل القائم لغرض التصدي لواقع تنامي ظاهرة تنظيم الهجرة غير الشرعية ؛ واستجابة من الجهات الضبطية لواجب تنفيذ قرارات الضبط والإحضار الصادرة عن مكتب النائب العام في مواجهة الأشخاص المنتمين إلى المنظمات الإجرامية عبر الوطنية .

وبحسب ما ذكره المكتب ، وجه النائب العام بتوفير الاحتياجات المادية للمختطفات اللائي تعرضن للأذى ، ومباشرة إجراء سماع شهادة الضحايا ، ومواجهة المتهم بالأدلة القائمة قبله ، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بملاحقة عناصر المنظمة التي ينتمي إليها المتهم داخل البلاد وخارجها عبر آليات التعاون الدولي في المسائل الجنائية .

ومن جانبه أفاد اللواء 444 قتال ، قبل قليل ، أن النائب العام أعلن اليوم عن توجيه أصابع الاتهام للمدعو “حسن قيدي” وهو صومالي الجنسية والمتّهم بقيادة شبكة منظّمة تعمل على تنظيم عمليات الهجرة غير الشّرعية، و الإتجار بالبشر، وتعمّد قتل العشرات من المهاجرين لأجل الإتجار بأعضائهم، ومواقعة عدداً من المهاجرات تحت سطوة التهديد، وحجز حرّية المهاجرين وتعريضهم للمعاملة القاسية لإرغام ذويهم على دفع مبالغ مالية نظير إطلاق سراحهم..

وأضاف اللواء 444 قتال أن عناصره تمكّنت من القبض على “قيدي” في عملية نوعيّة بمدينة بني وليد مطلع مارس الماضي وذلك امتثالاً لأوامر القبض لمكافحة جرائم التّهريب والاتّجار بالبشر .

ونشر اللواء 444 قتال صورة للمقبوض عليه ، وأضاف أن استكمال التحقيقات واتخاذ الاجراءات اللازمة هو غاية الجهد المبذول من عناصر “اللّواء 444 قتال” وإلتزاماته للوطن و التّصدي للجرائم ضد الإنسانية المماثلة .