الهدف الإخباري – صبراتة

نظمت جامعة صبراتة ورشة عمل بعنوان (الدراسات العليا .. رؤية استراتيجية) تحت شعار (من أجل بناء مجتمع معرفي متميز 2020 – 2030) ، وذلك بمركب تليل السياحي بمدينة صبراتة على مدار يومي 26 – 27 يونيو الجاري ، برعاية شركة المدار الجديد ، وبإشراف إدارة الدراسات العليا بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

وحظيت الورشة على مدار اليومين بعديد المشاركات من رؤساء الجامعات الليبية والأكاديميين وأعضاء هيئات التدريس بالجامعات والباحثين والمهتمين .

وتضمنت الورشة ثلاثة محاور رئيسية جرى استعراضها في جلستين باليوم الأول مع حلقات للنقاش ، وتم في الجلسة الختامية تلاوة التوصيات التي خرجت بها الورشة وتكريم المشاركين بورقات العمل والمساهمين في إنجاح الورشة .

وقال “أ.د. مفتاح البكوش” رئيس اللجنة العلمية للورشة أن المحور الأول للورشة يشخص الواقع والتحديات التي تواجه الدراسات العليا في ليبيا في الماضي والحاضر وكيف يمكن تفاديها في المستقبل ، والمحور الثاني يتناول التشريعات المنفذة والمساندة وكذلك المقيدة لإنجاح برنامج الدراسات العليا في ليبيا حيث أن لدنا 50 سنة تقريبا في مجال الدراسات العليا على مستوى الماجستير والدكتوراه ، والمحور الثالث هو الذي سيوصلنا إلى رؤية استراتيجية تنبثق عنها توصيات نأمل أن تلقى آذان صاغية من صناع القرار في ليبيا .

وقالت “د.حليمة ابوزيد” عضو اللجنة التحضيرية ولجنة الصياغة للورشة ، توصلنا في هذه الورشة إلى توصيات مهمة جدا أهمها وضع تشريعات صارمة وتنظيمية لبرنامج الدراسات العليا ، ودعم وتعزيز الدراسات العليا ، تمويل الدراسات العليا ودعم البيئة الخصبة والفعالة للدراسات العليا ، ونتمنى أن تجد التوصيات طريقها للتنفيذ عملياً لأن أهمية ورش العمل والندوات تكمن في نجاح تطبيق وتنفيذ مخرجاتها على أرض الواقع ، وسيتم تنظيم ورشة أخرى مستقبلاً للوقوف على ما تم تنفيذه وتفعيله من التوصيات التي خرجت بها هذه الورشة .