تشارك القوات البحرية الليبية ، اليوم الأحد 16 مايو ، ضمن مشروع التمرين البحري (فونيكس إكسبرس 2021) الذي يقام سنويا” تحت قيادة القيادة الأمريكية في إفريقيا ، والذي تجري فعالياته حاليًا أمام الساحل البحري التونسي بمشاركة دول عدة منها مصر والمغرب وموريتانيا وإيطاليا وأسبانيا وبلجيكا والمملكة المتحدة واليونان ومالطا
وبمشاركة عدد [9] سفن عسكرية وعدد [130] ضابط .

وتستهدف التدريبات المشتركة مكافحة الانشطة الغير مشروعة في البحر وتطوير مهارات العسكريين من خلال تبادل الخبرات بين الدول المشاركة.

اقرأ المزيد : بمشاركة ليبيا و 11 دولة .. تونس تستضيف فعاليات التمرين البحري المتعدد الأطراف “phoenix express 21”

وبحسب الناطق الرسمي برئاسة أركان القوات البحرية الليبية علما” أن القوات البحرية الليبية ، ستشارك البحرية الليبية سنويا ضمن فعاليات المشروع .

وقالت البحرية الأمريكية إن “فونيكس اكسبرس” فرصة إستراتيجية لجميع الدول المشاركة لبناء شراكة مثمرة والاستفادة من تجارب الآخرين، ورسم الخطوط العريضة لأمن البحر الأبيض المتوسط ثم عبور المجال العملياتي.

وأضافت أن هذه التدريبات العسكرية التي تنفذها القوات البحرية الأمريكية في إفريقيا هي جزء من إستراتيجية شاملة لتوفير فرص تعاونية بين القوات الأفريقية والشركاء الدوليين الذين يعالجون مخاوف الأمن البحري ، وفقًا للناطق الرسمي برئاسة أركان القوات البحرية الليبية .