نظم المركز الوطني للمواصفات والمعايير القياسية ورشة عمل حول “الاشتراطات الصحية والفنیة لسلخانات المواشي والأغنام والعاملين بها” ، الاربعاء 7 ابريل .

وطرحت اللجنة الفنية المتخصصة في مجال إعداد وتحديث مواصفات الشؤون الصحية للأغذية موضوع المواصفة القياسية الليبية الخاصة بـ “الاشتراطات الصحية والفنیة لسلخانات المواشي والأغنام والعاملين بها” بشكل مفصل من حيث تعاريف الماشية والأغنام، الذكاة الشرعية، الذبيحة، الأشتراطات الصحية والفنية لمواقع مبني السلخانة ومكوناته وملحقاته، الاشتراطات الصحیة والفنیة للحظائر، ووسائل نقل المواشي والأغنام والذبائح، الأشتراطات الواجب توفرها في المياه المستعملة، الاشتراطات الصحیة الواجب توافرھا في العاملین.

وحضر الورشة مدير عام المركز ومجموعة من الفنيين المتخصصين، اتحاد الصناعة الليبية، الإتحاد الليبي لجمعيات حماية المستهلك، المركز الليبي للاعتماد، وزارة الحكم المحلي، إدارة الاصحاح البيئي، مكتب شؤون الاصحاح البيئي/ عين زاره، مركز الرقابة على الأغذية والأدوية، مركز بحوث التقنيات الحيوية، مركز تنمية الصادرات، المركز الوطني للصحة الحيوانية، البحوث الزراعية، هيئة الرقابة الإدارية، مدير إدارة الوقاية والصحة البيئية/ وزارة البيئة، كلية الزراعة/ جامعة طرابلس، منظمة الرقيب الليبية لحماية المستهلك، وبعض الشركات الخاصة ذات العلاقة.

وخلُصت الورشة لبعض التوصيات وهي كالاتي:

1) تشجيع القطاع الخاص على الانخراط في اقامة سلخانات حديثة يتحقق فيها جميع الاشتراطات الصحية والفنية.

2) تدريب مفتشي الاصحاح البيئي في البلديات على القيام بدورهم في التوعية والتفتيش على الاشتراطات التي يجب توفرها في السلخانات.

3) التأكيد على دور الاعلام في التوعية في هذا المجال.

4) تعديل القانون الصحي رقم (106) لسنة 1973 بما يتماشى مع جميع التطورات الجديدة في هذا المجال .

5) تفعيل القانون رقم (59) لسنة 2012 بشأن الادارة المحلية خصوصاً المادة رقم (17) والتي تنص على ضرورة قيام كل بلدية بتوفير العديد من الاماكن العامة ومنها على سبيل المثال لا الحصر السلخانات والأسواق العامة.

6) تأكيد مبدأ التبعية وذلك بمنح الجهة المخولة الاصحاح البيئي شهادة اعتماد وفق اللوائح والمواصفات وذلك لمنح السلخانات شهادة مزاولة فنية.

7) تعزيز العمل بين الجهات الرقابية وجهات تقييم المطابقة وذلك بعمل زيارات تفتيشية دورية للكشف عن أي امراض حفاظاً على سلامة المستهلك.

8) السعي لإقامة هذه الورشة في باقي المدن الليبية الكبرى.

9) اقامة ورش عمل للبلديات على كيفية استخدام والاستفادة من المواصفات القياسية الليبية الخاصة بسلخانات المواشي والأغنام والعاملين بها.

المصدر : صفحة المركز الوطني للمواصفات والمعايير القياسية