خاطب مدير عام مركز الرقابة على الأغذية و الأدوية “د. محمد عمر حسن” رئيس حكومة الوحدة الوطنية بشأن ضرورة مخاطبة الشركة الروسية المصنعة للقاح كورونا للتأكد من ان التشغيلات الخاصة بالعينات المسحوبة مصنعة من قبلهم وتزويد المركز بشهائد التحاليل الخاصة بالشحنة .

وذكر مدير عام المركز أن الملصق والنشرة التوضيحية المرفقة للقاح مدونة باللغة الروسية وهذا يخالف نص القانون الصحي رقم 106 لسنة 1973 حول ضرورة كتابة النشرة التوضيحية باللغة الانجليزية.

اقرأ المزيد : د. بلقاسم المزوغي : ليبيا بدون مختبر مركزي وطني ومواصفات قياسية حديثة .. والليبيون في خطر حقيقي

وجاء في المراسلة أنه تم الافراج على كامل الشحنة بتاريخ 4 ابريل الجاري من قبل مصلحة الجمارك الليبية واخد عدد ثلاثة عينات من الجرعات للارقام التشغيلة المذكورة بالمراسلة ، تم تتبع عملية تخزين كامل الشحنة والتأكد من ظروفها تخزينها طبقا للمواصفات المعتمدة -18 درجة مئوية .

وبحسب المراسلة لم يتم استلام شهائد التحاليل للشحنة المشار إليها لبيان طرق تحليلها و الكشف عليها للتأكد من سلامتها ، والذي تم استلامه من مستندات الشحنة هو فقط فاتورة الشراء وبوليصة الشحن .

يشار إلى أن وزارة الصحة الليبية ، أعلنت صباح الأحد 4 أبريل ، عن وصول شحنة من لقاح سبوتتيك بعدد 101250 جرعة إلى مخازنها .

اقرأ المزيد : وصول الشحنة الأولى من لقاح سبوتنيك بنحو 101 ألف جرعة إلى مخازن وزارة الصحة الليبية

وقالت الوزارة أن هذه هى الشحنة الأولى ضمن سلسلة شحنات ستصل تباعًا بإشراف شخصي من رئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبدالحميد دبيبة” وبمتابعة مباشرة من وزير الصحة “د.علي الزناتي” .