أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، الثلاثاء، التوصل إلى اتفاق أمني مع نظيرتها اليونانية، بقيمة 1.68 مليار دولار أمريكي وسيمتد لأكثر من 20 عامًا.

وقالت الوزارة في بيان مكتوب أرسلت نسخة منه لوكالة الأناضول “تشمل الاتفاقية، التي ستوقعها وزارتا الدفاع لكلا البلدين، إنشاء وتشغيل مدرسة طيران للقوات الجوية اليونانية، من قبل شركة أنظمة إلبيت (Elbit Systems) الإسرائيلية (خاصة)”.

وأضافت الوزارة في بيانها “يشمل الاتفاق أيضًا شراء (أثينا) عشر طائرات تدريب، وصيانة طائرات، فضلاً عن توفير أجهزة المحاكاة والتدريب والدعم اللوجستي”.

ونقل البيان عن وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس قوله “تعكس هذه الاتفاقية العلاقات الممتازة والمتطورة التي تربطنا مع اليونان، إنها شراكة طويلة الأمد تخدم مصالح كل من إسرائيل واليونان، وتخلق مئات الوظائف في كلا البلدين، وتعزز الاستقرار في البحر الأبيض المتوسط”.

ولفتت وزارة الدفاع الإسرائيلية إلى أنها “شاركت في مناقصة دولية لهذا المشروع، ووافقت الحكومة اليونانية على العرض الفائز”.

وقالت “كجزء من الاتفاقية، سيتم بناء وصيانة مدرسة الطيران بواسطة شركة أنظمة إلبيت، الإسرائيلية”.

وشركة أنظمة إلبيت (Elbit Systems) هي شركة خاصة متخصصة بالصناعات العسكرية، وتتخذ من إسرائيل مقرا لها.

وأضافت وزارة الدفاع الإسرائيلية “هذه هي أكبر اتفاقية شراء دفاعية بين البلدين حتى الآن، وتمكّن الموافقة من أثينا، الطرفين على المضي قدمًا في المفاوضات المؤدية إلى توقيع العقد”.

وتابعت “في المستقبل القريب، ستوقع مديرية التعاون الدفاعي الدولي في وزارة الدفاع الإسرائيلية وشركة أنظمة إلبيت، اتفاقية لإنشاء مدرسة الطيران اليونانية”.

وأشارت إلى أنه “سيتم تجهيز المدرسة اليونانية بـ 10 طائرات تدريب M-346 من إنتاج شركة ليوناردو الإيطالية، وتُعرف هذه الطائرات أيضًا باسم “Lavi”، وهي تعمل أيضًا في مدرسة الطيران الإسرائيلية وتعتبر ناجحة جدًا”

وقالت “في المستقبل، سينظر الطرفان أيضًا في مجالات التعاون بين أكاديميات الطيران الإسرائيلية واليونانية”.

وكانت العلاقات الإسرائيلية اليونانية، قد شهدت تقاربا في السنوات الماضية.

المصدر : وكالة الأناضول