سبها – محمد عبد الله محمد

عبر عدد من المواطنين بمدينة سبها عن آرائهم في استطلاع للرأي حول قيام المدعي العام الأمريكي “ويليام بار” بتوجيه تهمة صناعة القنبلة التي فجرت طائرة البان ام عام 1988 الي المواطن الليبي “أبوعجيلة محمد مسعود” في مؤتمر صحفي الإثنين 21 ديسمبر .

اقرأ المزيد : عاجل : مؤتمر صحفي متوقع للمدعي العام الأمريكي “ويليام بار” لتوجيه تهمة صناعة القنبلة التي فجرت طائرة البان ام عام 1988 إلي المواطن الليبي “أبوعجيلة محمد مسعود”

واستهجن المواطنون الذين شاركوا في استطلاع رأي أجراه مراسل “الهدف الإخباري” إعادة فتح ملف لوكربي من جديد على هذا النحو على الرغم من إغلاقه عام 2003 م ، وعلى الرغم من المستجدات التي ظهرت تباعًا وأثارت الشكوك في شهادات الشهود ، وبما يشير إلى أن توجيه التهمة لليبيا كان نوعاً من الإبتزاز السياسي أكثر منه إجراء قانوني أو قضائي .

اقرأ المزيد : صحيفة: عميل سابق في الـ”سي آي إيه” يؤكد كذب الشاهد الرئيسي في قضية تفجير لوكربي

يشار إلى أنه في مارس الماضي قررت هيئة مراجعة مستقلة في اسكتلندا أنه من حق عائلة المقرحي أن تقدم طعنا في حكم الإدانة.

وقال محامي عائلة المقرحي عامر أنور في بيان له، إن “إلغاء الحكم سيعني أن حكومتي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ستكتشفان أنهما عاشتا كذبة ضخمة على مدى 31 عاما، وسجنتا رجلا كانتا تعرفان أنه بريء وتعاقبان الشعب الليبي على جريمة لم يرتكبها”.

وبدأت المحكمة العليا الاسكتلندية في 24 نوفمبر بالنظر في الطعن المقدم في حكم الإدانة الصادر ضد الليبي عبد الباسط المقرحي في قضية تفجير لوكربي عام 1988.

اقرأ المزيد : محكمة بريطانية تنظر بالطعن في إدانة الليبي المقرحي في تفجير لوكربي

يذكر أن المدعي العام ووزير العدل الأمريكي “وليام بار” أعلن عن استقالته الأربعاء 23 ديسمبر ، وذلك بعد يومين من المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه توجيه تهمة صناعة القنبلة التي فجرت طائرة البان ام عام 1988 الي المواطن الليبي “أبوعجيلة محمد مسعود” ، فيما سيتولى نائبه الحالي جيف روزين المنصب بالإنابة.