طمأنت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، الرأي العام العالمي حيال سلالة كورونا الجديدة، مؤكدة أنها “جزء طبيعي من تطور الفيروس”.

وفي مؤتمر صحفي عبر الفيديو، في مدينة جنيف السويسرية، قال رئيس قسم الطوارئ في المنظمة مايك رايان، إنه “لا داعي للقلق الشديد” من السلالة الجديدة لكورونا التي ظهرت في بريطانيا.

وأضاف أن “سلالات كثيرة” لفيروس كورونا ظهرت في الأشهر القليلة الماضية.

وأضاف “علينا التحلى بالتوازن والشفافية، وإبلاغ العامة بالوضع الحالي؛ لكن من المهم كذلك توضيح أن هذا جزء طبيعي من تطور الفيروس”.

وأضاف أن البشر باتوا على معرفة بكيفية حماية أنفسهم وغيرهم من فيروس كورونا.

وقال: “تنطبق نفس القواعد على الفيروس نفسه وسلالته، حيث إنه يجب أن نركز على ما يمكننا فعله وما نعرفه، وسيجد العلم إجابات لأسئلة لا نعرفها (حاليا)”.

وأشار إلى أن حكومات دول العالم ستواصل اتخاذ تدابيرها اللازمة ضد فيروس كورونا، مبينا أن الأفراد والمجتمعات يتحملون كذلك واجبات لوقف عدوى الفيروس.

والأحد، قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، إن سلالة كورونا الجديدة التي تم اكتشافها مؤخرا باتت خارج نطاق السيطرة، مشيرا أنها ظهرت بشكل أساسي في سبتمبر/ أيلول الماضي.

كما أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن السلالة الجديدة لها قدرة انتشار أسرع بنسبة 70 بالمئة، لافتا أنه لا توجد بيانات تشير إلى أنها أكثر فتكا من السلالة الأصلية.

بدورها، قالت وزارة الصحة البريطانية، إنه لا يوجد دليل على أن السلالة الجديدة أكثر خطورة أو أكثر تسببا للوفاة.

المصدر : وكالة الأناضول