قالت سفارة الولايات المتحدة لدى ليبيا أنها بعد أربع سنوات من تحرير سرت من قبضة تنظيم داعش، تشيد بشجاعة والتزام أهل سرت وجميع الليبيين الذين قاتلوا وقدموا التضحيات الجسام لتخليص بلادهم من ويلات احتلال داعش.

وأضافت أن الولايات المتحدة تواصل اليوم ، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية دعم مدينة سرت على التعافي، بما في ذلك توفير المعدات لاستعادة الخدمات العامة وإزالة الأنقاض وإعادة الحياة المجتمعية إلى نسقها الطبيعي.

وبحسب ما نشرته عبر صفحتها على فيسبوك اليوم الثلاثاء 15 ديسمبر ، أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سلّمت الأسبوع الماضي، معدات ثقيلة وشاحنات إلى مدينة سرت للمساعدة في إزالة الأنقاض وتحسين خدمات الصرف الصحي والمياه لسكان سرت.

وقالت أنه يمكن أن يكون هذا التقدم نموذجًا يحتذى به لإعادة إعمار ليبيا ككل، والذي يكمّل جهود التهدئة وخفض التصعيد بين القوى المتصارعة والذي يجب أن يبدأ فورًا في وسط ليبيا.

وأضافت أنه منذ عام 2016، قدمت الحكومة الأمريكية من خلال وزارة الخارجية الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أكثر من 25 مليون دولار في جهود إعادة الاستقرار وتحقيق التعافي المبكر لتعزيز هزيمة تنظيم داعش والبناء من أجل مستقبل سلمي