أكّد موقع ”وكالة أنباء تركيا” غير الحكومية، اليوم الأحد 13 ديسمبر 2020، أن وزارة الدفاع التونسية وقّعت عقدا مع شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش”، لشراء مسيرات تركية بقيمة 80 مليون دولار.

ونقلت الوكالة عن مصدر أمني تكي ولم تكشف عن هويته، قوله إن “الاتفاق بين الجانبين، يشمل تسليم 3 طائرات بدون طيار تركية الصنع من طراز ANKA-S، و3 محطات تحكم أرضية، وتدريب 52 من أفراد القوات الجوية التونسية”، مشيرا إلــى أن “قيمة الصفقة تبلغ 80 مليون دولار أمريكي، وتتضمن تدريب 52 طياراً وموظف صيانة تونسي في مرافق شركة الطيران التركية (توساش) في العاصمة أنقرة”.

وأشار الموقع ، إلى أن تونس كانت دخلت في محادثات مع تركيا عام 2018 لشراء المسيرة التركية “العنقاء-أس، ANKA-S”. وبدأت وزارة الدفاع التونسية بالفعل مفاوضات شراء لها في مطلع العام الماضي 2019.

وكان موقع “ديفينس ويب” ، قد أكّد سابقا، أن تونس طلبت من الشركة التركية لصناعات الفضاء (TAI) شراء 6 طائرات بدون طيار من نوع “أنكا إس” (العنقاء Anka-S)، وذلك في أول طلب لشراء هذا النوع من الطائراتر التركية.

وتتميز الطائرة “أنكا-S” التي دخلت الخدمة في الجيش التركي منذ 3 سنوات، بإمكانية تسييرها عبر الأقمار الصناعية، وإمكانية التحكم في 6 طائرات بنفس الوقت مركزيًا من نقطة انطلاقهم وحتى وصولهم للهدف، من داخل وحدات التحكم بمركز التدريب والمحاكاة. وكذلك تحتوي الطائرة على كاميرات وعدسات عالية الدقة ونظام تحكم عبر الأقمار الصناعية.

كمــا يمكن تزويد الطائرة بمجموعة متنوعة من الحمولات منها رادار يعمل بالأشعة تحت الحمراء ووصلة اتصالات الأقمار الصناعية. وهي قادرة على التحليق لمدة 24 ساعة متواصلة، وبارتفاع أقصى قدره 9000 متر. يتم تشغيل الطائرة بواسطة محرك ديزل يقود المروحة بثلاث شفرات، مما يمنح سرعة طيران تبلغ حوالي 200 كم في الساعة.

المصدر : قناة نسمة