استقبل وزير الداخلية المفوض “فتحي باشاغا” اليوم الإثنين 30 نوفمبر سفير جمهورية تونس لدى ليبيا “الاسعد العجيلي”.

وتم خلال اللقاء مناقشة أوجه الدعم الأمني وحلحلة بعض المشاكل الحاصلة بمعبر رأس إجدير البري، بما يضَمن تسهيل إجراءات وحركة عبور المواطنين.

وبحسب منشور وزارة الداخلية الليبية عبر صفحتها على فيسبوك ، فقد نوقش أيضاً خلال اللقاء سبل التعاون بين ليبيا وجمهورية تونس والتأكيد على الترابط بين الدولتين الشقيقتين, والدور الإيجابي لتونس في دعم المسار السياسي والحوار الليبي.

وأعرب السفير التونسي عن سعادة بلاده بنجاح اجتماعات لجنة 5+5 العسكرية بما يعزز الاستقرار الامني.

ومن جهته أثنى وزير الداخلية المفوض على الدور التي تقوم به جمهورية تونس في دعم الاستقرار والسلام في ليبيا.

ازدحام وتوقف في حركة عبور الشاحنات إلى تونس عدة أيام دون سبب واضح

يشار إلى أن عدة صفحات للتواصل الإجتماعي ومنها صفحة “أخبار معبر راس اجدير” التي نشرت الصور أدناه ، تناقلت أخبارًا تفيد بأن عددًا كبير من الشاحنات الليبية ، مازالت تنتظر دورها منذ أيام للدخول إلى تونس عبر معبر راس جدير ، مطالبةً السلطات التونسية والديوانة التونسية براس اجدير بسرعة التدخل لتسريع إجراءت دخول الشاحنات ، ولم ترد أي تفاصيل حول حمولة هذه الشاحنات على وجه التحديد ولا الأسباب التي أدت إلى بقائها أيام في طابور أمام المعبر دون السماح لها بالدخول إلى تونس .

إتاوات وعمولات دون علم أو موافقة الجهات الرسمية

كما يشار إيضاً إلى شكوى متداولة على ذات الصفحات حول فرض عمولة من الجانب الليبي على السيارات التونسية للسماح لها بالدخول إلى ليبيا ومقدارها 30 دينار عن كل سيارة ، فيما تنكر الجهات الرسمية بالمعبر والمجلس البلدي زوارة علمهم بالأمر أو موافقتهم عليه ، وفقاً للصفحات .

الدينار الليبي يواصل هبوطه أمام نظيره التونسي بمعبر راس اجدير على خلفية ارتفاع سعر الدولار في ليبيا

ومع صعود الدولار وبقية العملات الأجنبية ومواصلة الدينار الليبي هبوطه على خلفية التصريحات والإتهامات المتبادلة بين المؤسسة الوطنية للنفط والمصرف المركزي ، تدنى سعر تحويل الدينار الليبي ظهر اليوم الإثنين 30 نوفمبر بمعبر راس اجدير ، وفق ما نشرته صفحة “أخبار معبر راس اجدير” كالآتي :

100دل = 41.5 دت

100 دت = 230دل

100دولار$ = 284دت

100يورو€ = 334 دت