اعلنت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) عن صدور حكم قضائي ابتدائي لصالحها بتاريخ 17 نوفمبر 2020م برفض الدعوى المقامة من قبل ورثة خالد أبو الوليد الهود القرقني أمام المحكمة الفدرالية الأمريكية للمقاطعة الجنوبية لولاية تكساس فيما يتعلق بمطالبة المدعين بتنفيذ قرار تحكيم مزعوم بمبلغ يقارب 18 مليار دولار أمريكي (أي ما يعادل 67,292,475,000 ريال سعودي).

الطرف الثاني في القضية :   قام برفع الدعوى ورثة خالد أبو الوليد الهود القرقني وهم كل من:

وليد خالد أبو الوليد الهود القرقني،

واحمد خالد أبو الوليد الهود القرقني،

وشاهة خالد أبو الوليد الهود القرقني،

ونؤوم الضحى خالد ابو الوليد الهود القرقني،

ونسرين مصطفى جواد زكري.

نوع الدعوى القضائية  :  دعوى تنفيذ قرار تحكيم مزعوم أمام المحكمة الفدرالية الأمريكية للمقاطعة الجنوبية لولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية.

مكان واسم الجهة القضائية ذات الاختصاص    المحكمة الفدرالية الأمريكية للمقاطعة الجنوبية لولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية.

تاريخ الدعوى القضائية    1439-09-17 الموافق 2018-06-01

نبذة عن القضية وأسباب رفعها :

دعوى تنفيذ قرار تحكيم مزعوم بما يقارب 18 مليار دولار أمريكي (أي ما يعادل 67,292,475,000 ريال سعودي)، حيث يتعلق موضوع النزاع محل قرار التحكيم المزعوم بمدفوعات إيجار يزعم المدعون استحقاقهم لها نتيجة استخدام أرامكو السعودية لقطعة أرض في منطقة رأس تنورة في المملكة العربية السعودية.

الأثر المالي المتوقع بما في ذلك المبلغ المطالب به وأيّ رسوم أو أعباء أخرى :

قُدّرت القيمة الإجمالية للدعوى بما يقارب 18 مليار دولار أمريكي (أي ما يعادل 67,292,475,000 ريال سعودي)، ولكن تم الحكم لصالح أرامكو السعودية. وعليه، فإنه من غير المتوقع أن يكون هناك أي أثر مالي على أرامكو السعودية.

أي تبعات أو مخاطر قانونية أو تنظيمية أو تشغيلية جوهرية قد تنشأ عن الدعوى مع بيان تأثيرات هذه التبعات في وضع الشركة المالي أو القانوني أو التشغيلي  :

الحُكم الصادر هو حكم ابتدائي قابل للاستئناف أمام محكمة الاستئناف في الدائرة الفدرالية الخامسة. في حال قرر المُدعون استئناف الحكم، فإن أرامكو السعودية ترى أن موقِفها قوي مما يعزز فرص تأييد الحُكم من الاستئناف.

الإجراءات المتخذة من الشركة بما فيها تقدير المسؤولية التي قد تتحملها نتيجة الدعوى القضائية  :

نظرًا لصدور حكم في هذه القضية، فإن أرامكو السعودية لا تعتزم حاليًا اتخاذ أي إجراءات في هذا الخصوص.

معلومات اضافية :ستقوم أرامكو السعودية بالإعلان لاحقًا عن أي تطورات جوهرية في هذا الشأن.

المصدر : صحيفة مال الإقتصادية