وصل صباح أمس الخميس 12 نوڤمبر وزير الدفاع المفوض بحكومة الوفاق الوطني “د.صلاح الدين النمروش” إلى قطر ، وقد شملت الزيارة لقاء نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع “د.خالد العطية” بمقر وزارة الدفاع القطرية.

وبحسب ما نشرته وزارة الدفاع بحكومة الوفاق الوطني ، تأتي هذه الزيارة ضمن مساعي وزارة الدفاع بحكومة الوفاق الوطني لتطوير وبناء القدرات وتعزيز التعاون الثنائي مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة. وخلال هذه الزيارة قام وزير الدفاع والوفد المرافق له بجولة داخل مقر قيادة القوات الخاصة المشتركة حيث اطلع على البرامج التدريبية ، وإمكانيات القوات الخاصة القطرية في مختلف المجالات من مكافحة الارهاب والإسناد والقفز بالمظلات.

وأضافت الوزارة بأن الوزيرين قاما بعدها بالتوقيع علي بروتوكول التعاون في التدريب وبناء القدرات الذي سيساهم في دعم بناء القدرات والاستفادة من الخبرات القطرية.

وفي ختام هذه الزيارة قام الوزير بزيارة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية “محمد بن عبدالرحمن” وتناول اللقاء الأوضاع الحالية وآخر المستجدات في ما يخص ليبيا و دور قطر في تعزيز الأمن والاستقرار فيها.

كما أضافت الوزارة أن وزير الدفاع المفوض بحكومة الوفاق الوطني “د.صلاح الدين النمروش” استقبل أول أمس الأربعاء 11 نوفمبر بالعاصمة القطرية الدوحة وزير الدفاع الإيطالي “لورينزو قوريني” ، وتناول اللقاء بحث آليات تعزيز التعاون بين وزارة الدفاع بحكومة الوفاق الوطني و وزارة الدفاع بجمهورية إيطاليا في مختلف المجالات، وخاصة فيما يتعلق عمليات البحث والانقاذ في البحر المتوسط ودعم البحرية الليبية.

اقرأ المزيد : قطر توقع مع إيطاليا اتفاقيتي تعاون دفاعي عسكري

يشار إلى توقيع قطر وإيطاليا ، الأربعاء، اتفاقيتين للتعاون في المجال الدفاعي العسكري.

وجاء ذلك على هامش لقاء جمع بين وزير دفاع قطر، خالد بن حمد العطية، ونظيره الإيطالي، لورينزو غويريني، الذي يزور الدوحة حالياً. بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع القطرية.

وتشمل الاتفاقتين برنامجا تدريبيا للقوات الجوية، وتعاونا بين شركتي “برزان القابضة” القطرية و ليوناردو الإيطالية، الرائدتين في الصناعات الدفاعية في البلدين.

وفي مارس 2018 أبرمت شركة “برزان القابضة” اتفاقية مع شركة “ليوناردو” الإيطالية لشراء 28 طائرة هليكوبتر من طراز NH90.

ومطلع سبتمبر/أيلول الماضي، شارك وزير دفاع قطر خالد العطية، في حفل تدشين سفن وزوارق مصنعة لمصلحة قطر في إيطاليا.

كانت مجلة “فوربس” الأمريكية أعلنت، مؤخرا، أن قطر “ستصبح أول دولة خليجية تشغل غواصات وحاملة طائرات”، بعد أن وقعت صفقة قيمتها 5 مليارات يورو مع شركة “فينكانتيري” الإيطالية، لبناء سفن حربية وغواصات متطورة، وإنشاء قاعدة بحرية خارجية.